15 - مايو - 2024

“الشاباك”: الاقتطاع الجديد من أموال السلطة سيؤدي الى حدوث اضطرابات

“الشاباك”: الاقتطاع الجديد من أموال السلطة سيؤدي الى حدوث اضطرابات

ذكر تقرير إسرائيلي أن رئيس جهاز (الشاباك)، ناداف أرغمان، حذر المجلس الوزاري (الكابينيت)، الأحد، من التداعيات الأمنية التي يمكن أن تنجم عن قرار اقتطاع مبلغ 150 مليون شيكل من أموال المقاصة.

ونقل المحلل السياسي في القناة 13 الإسرائيلية، باراك رافيد، عن وزراء أعضاء في “الكابينيت”، أن أرغمان قال خلال الجلسة التي عقدت في وقت سابق اليوم، إن على الرغم من أن هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لقانون أقره الكنيست أواخر العام الماضي، إلا أنها “قد تؤثر سلبًا على السلطة الفلسطينية” في الضفة المحتلة.

وأضاف أنه “قد يؤدي الاقتطاع من أموال المقاصة لاضطرابات ميدانية”؛ وأضاف “يتعين على الحكومة أن تقرر نوع العلاقة التي تريدها مع السلطة الفلسطينية”.

في المقابل، اعتبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، قرار إسرائيل اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية (إيرادات المقاصة)، “سرقة منظمة ومتعمدة”.

وفي بيان صدر عنها، قالت عشراوي “الإجراء الإسرائيلي سرقة منظمة ومتعمدة لأموال ومقدرات الشعب الفلسطيني، وابتزاز مالي وسياسي”.

وأضافت أن “الإجراء يعكس نهج دولة الاحتلال القائم على تجريم جميع أشكال المقاومة، وإلصاق تهمة الإرهاب بأبناء شعبنا وشيطنته وإنزال عقوبات جماعية بحقه”.

 

مقالات ذات صله