16 - مايو - 2024

وزير خارجية الاحتلال: لا إعادة إعمار لغزة ما لم تُحلّ قضية المحتجزين لدى حماس

وزير خارجية الاحتلال: لا إعادة إعمار لغزة ما لم تُحلّ قضية المحتجزين لدى حماس

قال وزير الخارجية الإسرائيليّ، غابي أشكنازي، خلال لقاء جمعه بنظيره المصريّ، سامح شكري، في القاهرة، الأحد، إن إسرائيل لن تسمح بعملية إعادة إعمار لغزّة تُـتيح لحركة المقاومة حماس، إعادة بناء قدراتها العسكريّة.

ملف إعادة إعمار قطاع غزة المحاصَر قُدُمًا، “دون حلّ قضية الأسرى والمفقودين (الإسرائيليين في قطاع غزة) الذين تحتجزهم حماس”، وفق ما أورد موقع “واللا” الإلكترونيّ.

ولاحقا، قال أشكنازي في تغريدة عبر “تويتر” إنه بحث مع شكري تعزيز العلاقات الثنائية “بما في ذلك استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين”.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن “شكري يؤكد خلال لقاء أشكنازي ضرورة التوقف عن ’كافة ممارسات توتر الأوضاع وتصعيد المواجهات بفلسطين ومراعاة الحساسية الخاصة بالمقدسات’”.

وأوضحت أن شكري وأشكنازي اتفقا على “مواصلة التشاور بين البلدين والسلطة الوطنية الفلسطينية لحل جمود مسار السلام”، المتوقف منذ 2014.

وذكرت الخارجية أن “الزيارة تأتي في إطار تواصل مصر مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة”.

وبحث شكري وأشكنازي “سبل العمل على تسهيل عملية إعادة إعمار قطاع غزة بشكل عاجل خلال المرحلة المُقبلة”.

كما “اتفقا على مواصلة التشاور بين البلدين والسلطة الوطنية الفلسطينية لبحث كيفية الخروج من الجمود الحالي في مسار السلام”، وفق البيان.

وأكد شكري خلال اللقاء، على “ضرورة التوقف (من جانب إسرائيل) عن كافة الممارسات التي تؤدي إلى توتير الأوضاع وتصعيد المواجهات خاصة بالأراضي الفلسطينية”، داعيا إلى “مراعاة الحساسية الخاصة المرتبطة بالقدس الشرقية والمسجد الأقصى وكافة المقدسات الإسلامية والمسيحية”.

وتُعدّ زيارة أشكنازي للقاهرة ، أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي منذ 13 عاما. ولم يُعلن عن مدة الزيارة.

مقالات ذات صله