14 - مايو - 2024

صحيفة تركية: الرئيس الاسرائيلي هرتسوغ سيستقبل كملك في تركيا

صحيفة تركية: الرئيس الاسرائيلي هرتسوغ سيستقبل كملك في تركيا

فلسطين الحدث – 28-2-2022 قال مصدر أمني إسرائيلي رفيع بأنه “يمكن لتركيا مساعدتنا من خلال تقليص وتقييد ومراقبة أنشطة حماس”.

بينما من المتوقع أن يزور الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ تركيا في 9 و10 آذار (مارس) القادم ، لا تزال وسائل الإعلام الدولية تنقل معلومات ملحوظة حول هذا الموضوع. ففي النبأ الذي نشر على موقع “المونيتور” بتوقيع بن كاسبيت، كان الموضوع الأكثر حساسية لإسرائيل من حيث العلاقات مع تركيا هو وجود مكتب حماس في تركيا. مستشهدا بآراء مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى بشأن هذه القضية، وقال كاسبيت: ​​”لا أعتقد أنهم سيغلقون هذا المكتب. ولكن يمكنهم مساعدتنا من خلال تقليل أنشطتهم وتقييدها ومراقبتها. وأرى بأن هذا احتمال معقول للغاية حيث أن الأمور تسير بهذه الوتيرة”.

وفي حديثه إلى “المونيتور”، شريطة عدم الكشف عن هويته، قال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في تل أبيب بأن هرتسوغ “سيستقبل كملك” في تركيا. وقال المصدر الدبلوماسي رفيع المستوى، الذي أدلى بتصريحات لافتة حول زيارة هرتزوغ لتركيا، بأن ” الأمور تبدو جادة في الوقت الحالي”. وبحسب المصدر نفسه، كانت تركيا حساسة اتجاه جميع المطالب الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة. ويتضمن ذلك القضايا المتعلقة بالأمن. وقال المصدر: “هذا يعتبر غير مسبوق. حتى عندما لا يتمكنون من فعل أي شيء، فإنهم يعتنون بالمسألة ويعودون إلينا بإجابة مفصلة”.

ولخص مصدر دبلوماسي آخر رفيع المستوى في تل أبيب العوامل التي أدت إلى “التطبيع” بين تركيا والكيان الإسرائيلي على أنها “شروط ومصالح“.

وتابع المصدر: “قد يبدو الأمر غريبا، لكن إسرائيل وتركيا لديهما مصالح مشتركة في قضايا استراتيجية مهمة. ويعتبر أردوغان إيران تهديدا بالقدر نفسه تقريبا كما نراه نحن. وهو يرى وجود إيران في سوريا تهديدا، تماما كما نفعل نحن. وعلاوة على ذلك، فهو يدرك أنه فقد شعبيته في واشنطن”.

المصدر صحيفة ملي التركية

 

مقالات ذات صله