14 - مايو - 2024

انتهاكات الاحتلال: 3 شهداء وإصابات واعتقالات

انتهاكات الاحتلال: 3 شهداء وإصابات واعتقالات

فلسطين الحدث-٧-٧-٢٠٢٣ واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى ثلاثة شهداء في نابلس ورام الله، وأصيب عدة مواطنين بالأعيرة النارية والاختناق خلال مواجهات وقمع فعاليات ومسيرات، واعتقل الاحتلال 12 مواطناً بينهم طفل، فيما أصيب مواطن برصاص مستوطن، وأقدم آخرون على إحراق مسكن ونصب خيمة استيطانية واستهداف سيارة إسعاف ومركبات بالحجارة.

3 شهداء ومصابون في اقتحامات ومواجهات وقمع فعاليات

استشهد شابان وأصيب ثلاثة آخرون، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة من مدينة نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال حارتي الحبلة والفقوس بالبلدة القديمة من مدينة نابلس، وأعدمت الشابين: حمزة مؤيد مقبول (32 عاما)، وخيري محمد شاهين (34 عاما).

وحاصر جنود الاحتلال ديوان آل مقبول، وسط إطلاق كثيف للرصاص، وطالبوا الشابين مقبول وشاهين بتسليم نفسيهما، ولحظة خروجهما من الديوان، أطلق قناصة الاحتلال النار صوبهما بشكل مباشر وكثيف، ما أدى لاستشهادهما على الفور.

وإثر ذلك، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في نابلس، أسفرت عن إصابة ثلاثة شبان، أحدهم بالرصاص في ظهره وقدمه، وآخر بقنبلة غاز في وجهه.

كما استشهد الشاب عبد الجواد حمدان صالح (24 عاما)، من قرية عارورة، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الحي، في قرية أم صفا، شمال رام الله.

وأصيب 5 مواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إثر قمع قوات الاحتلال، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان.

وسجلت عشرات الإصابات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة في برقة شمال غرب نابلس، ضد عودة المستوطنين لموقع مستوطنة “حومش” المخلاة منذ عام 2005.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الطريق الواصل بين قريتي بدرس وقبيا، غرب رام الله.

وأصيب مواطن بشظايا زجاج مركبته، بعد أن استهدفتها قوات الاحتلال بالرصاص، قرب طريق المربعة المحاذية لقرية تل، جنوب غرب نابلس.

واعتدت قوات الاحتلال على عدد من المشاركين في وقفة داعمة لعائلة صب لبن، المهددة بإخلاء منزلها في “عقبة الخالدية”، بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

إصابة مواطن برصاص مستوطن وإحراق مسكن ونصب خيمة

أصيب شاب برصاص مستوطن، ووصفت حالته بالمتوسطة، خلال مواجهات دارت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، في منطقة بيت زعتة شرق بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

وأضرم مستوطنون، النيران في مسكن مكون من الصفيح والأخشاب، يعود للمواطن عيد مليحات، في منطقة “البقعة” شرق قرية مخماس، شمال شرق القدس.

ونصب مستوطنون خيمة في أرض تعود للمواطن عبد الكريم القيمري، مساحتها 9 دونمات وتقع بين مستوطنتي “كريات أربع” و”خارصينا” في منطقة واد الغروس، شرق مدينة الخليل، في محاولة للاستيلاء عليها.

ونفذ مستوطنون، اعتداءات على المواطنين في منطقة مفرق قرية عين البيضا بالأغوار الشمالية، ورشقوا المركبات المارة بالحجارة، فيما أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز تجاه المواطنين ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق.

كما هاجم مستوطنون بالحجارة، سيارة إسعاف كانت تقل طفلاً (عام ونصف) مصاباً بكسور متعددة في الجمجمة والوجه، ويعاني من نزيف دماغي، كانت في طريقها إلى مدينة نابلس لنقل الرضيع المصاب، ما أدى إلى تحطيم زجاج سيارة الإسعاف وتضرر هيكلها.

 اعتقال 12 مواطناً بينهم طفل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطفل جاد عدنان أبو الرب (13 عاما)، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، خلال مواجهات في قرية جلبون، شمال شرق جنين.

وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات في بلدة صور باهر، جنوب القدس المحتلة، شملت اعتقال كل من: أحمد شحادة عميرة، ويزن محمد بكيرات، وزيد محمود بكيرات، ومحمد ماجد بكيرات، وكريم صلاح أبو كف، وأحمد رائد عطون، ومالك وجيه بسيط.

واقتحمت قوة من شرطة الاحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت الشاب نياز سلايمة، وأزالت لافتات داعمة لصمود أهالي مخيم جنين.

واعتقلت قوات الاحتلال، المواطن زكريا رأفت فرح، بعد مداهمة منزله في مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم.

كما اعتقل الاحتلال الشاب بدر عبد الجواد أبو عيشة، من منزله في منطقة بير المحجر، شمال غرب الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب مراد احمد ملالحة، من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري طيار قرب طولكرم

المصدر:وفا

مقالات ذات صله