14 - مايو - 2024

فلسطين تشارك في أعمال الدورة الـ 40 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب

فلسطين تشارك في أعمال الدورة الـ 40 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب

فلسطين الحدث-١٩-١٢-٢٠٢٣ انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الـ 40 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في العاصمة الليبية طرابلس، وكذلك أعمال المنتدى الوزاري العربي الخامس للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، بمشاركة دولة فلسطين.

وضم وفد دولة فلسطين: وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، والوكيل المساعد لشؤون الإسكان لدى وزارة الأشغال العامة والإسكان سليم أبو ظاهر، وسفير فلسطين لدى دولة ليبيا محمد رحال.

ولم يتمكن وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة من ترؤس الوفد لعدم تمكنه من الخروج من قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي والحصار المفروض على أكثر من مليونين من أبناء شعبنا، وقد ألقى كلمة دولة فلسطين الوزير الصالح نيابة عنه.

ونقل الصالح تحيات الشعب الفلسطيني الصامد والقيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس إلى كل الشعوب العربية، كما توجه بالشكر والتقدير للحكومة الليبية والشعب الليبي على الاستضافة وحفاوة الاستقبال.

وقال إن تداعيات العدوان الإرهابي على غزة شاهدها الجميع من مجازر وتدمير وقتل في مشهد قل مثيله بالتاريخ، وسط صمت دولي، مبيّنا أن العدوان المستمر منذ 74 يوما خلف أكثر من 19 ألف شهيد وأكثر من 50 ألف جريح، إضافة لتدمير أكثر من ربع مليون وحدة سكنية وأكثر من 30% من البنية التحتية، ومسح أكثر من 25% من المناطق الحضرية من الوجود.

ووجه الصالح دعوته إلى الجميع، حكومات وشعوب، للعمل على تحمل مسؤولياتها من أجل وقف العدوان الهمجي على أبناء شعبنا أولا، والتحرك العاجل من أجل دعم الشعب الفلسطيني بكل ما يلزم.

ويهدف المنتدى إلى إتاحة فرص لعرض التجارب، والمشروعات الرائدة، وأفضل الممارسات للدول العربية المشاركة لمواكبة التطورات التكنولوجية، وآليات تخطيط المدن الذكية والمستدامة، بالإضافة إلى طرح كل ما هو جديد في مجالات الإسكان وتكنولوجيا البناء الذكي والبنية التحتية والتطوير العقاري وتكنولوجيا المعلومات.

كما يسعى أيضا إلى رصد دور الحكومات في الارتقاء والنهوض بجودة الحياة للشعوب، من خلال تسليط الضوء على أفضل التجارب للمدن الذكية والمستدامة، وإلى إرساء معايير جودة الحياة في ضوء جعل المدن أكثر استدامة، والقدرة على المنافسة، وتلبية الطلب على السكن الملائم وتلبية احتياجات الأجيال الحالية والقادمة.

ومن المقرر أن تناقش الدورة عددا من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعماله.

مقالات ذات صله