4 - مايو - 2024

الحايك: أريحا بمواقعها الأثرية تمثل جزءا مهما من البرنامج السياحي الفلسطيني

الحايك: أريحا بمواقعها الأثرية تمثل جزءا مهما من البرنامج السياحي الفلسطيني

فلسطين الحدث-٢٢-٤-٢٠٢٤ أكد وزير السياحة والآثار هاني الحايك، أهمية أريحا ومواقعها السياحية والأثرية، كونها تمثل جزءا مهما من البرنامج السياحي الفلسطيني.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير الحايك، اليوم الاثنين، للمواقع السياحية والأثرية في أريحا، ولقائه المحافظ حسين حمايل.

وشدد على أهمية الشراكة والتعاون بين مختلف مؤسسات دولة فلسطين للنهوض بالواقع السياحي في أريحا، مشيرا إلى النجاح الذي تحقَّق بتسجيل موقع تل السلطان (أريحا القديمة) على لائحة التراث العالمي وأهميته في إحداث إضافة نوعية لفلسطين ومواقعها الأثرية.

كما أكد أهمية تجاوز العقبات والمعيقات أمام تطبيق قرار بقانون ترخيص الفلل السياحية، حيث تمتلك محافظة أريحا حوالي 6 آلاف فيلا بين سياحية وخاصة، وقال: “الآن، وبتضافر الجهود، وجب علينا العمل جميعا على حل المعيقات والعقبات أمام تطبيق هذا القانون على المنشآت السياحية، لتصبح ضمن القانون والنظام المتبعَين في دولة فلسطين”.

بدوره، شدد المحافظ حمايل على أهمية التعاون وتضافر الجهود بين المحافظة ووزارة السياحة والآثار في سبيل تحقيق رؤية الحكومة في تطوير الجانب السياحي للمحافظة.

وحول الفلل السياحية، قال المحافظ حمايل إن المحافظة عملت وستعمل بالتعاون مع الجميع، من وزارة السياحة والآثار وبلدية أريحا والأجهزة والمؤس

سات الرسمية المعنية، على المساهمة في حل جميع المعيقات والعقبات والبدء بتنفيذ القرار بقانون الخاص بها.

من جانبه، أشار رئيس بلدية أريحا عبد الكريم سدر إلى أهمية العمل المشترك مع وزارة السياحة والآثار، مضيفا أن هذا التعاون وهذه الشراكة يترجمان على الأرض من خلال إدراج ملف تل السلطان على قائمة التراث العالمي.

وتفقد الوزير الحايك، برفقة المحافظ: قصر هشام الأثري، ولوحة الفسيفساء الأكبر في العالم التي يحتضنها القصر، واطلع على متحف القصر وما يحتويه من مقتنيات أثرية، ومن ثم توجه الوفد إلى موقع التراث العالمي تل السلطان (أريحا القديمة)، واستمع إلى شرح كامل عن الموقع والخطط المستقبلية التطويرية له، ومن ثم زار المتحف الروسي الذي يحتوي مقتنيات أثرية تمت إعارتها من وزارة السياحة والآثار للجانب الروسي لعرضها فيه.

كذلك، تفقد الوزير الحايك برفقة المحافظ ورئيس البلدية، مركز الاستعلامات السياحي وسط أريحا، واطلعوا على ما يقدمه من خدمات للسياح، كما زاروا بلدية أريحا واستمعوا إلى شرح كامل عن الخطط التطويرية المستقبلية للمدينة.

مقالات ذات صله